بالفيديو.. كيف تكتشف أن عملية الختان لطفلك الذكر بها خطأ؟


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

"الطهور" هو إزالة الجلد الأمامي الذي يغطي أعلى العضو الذكري، ويسمى أيضاً "الفلقة"، وتتكون "القلفة" من طبقتين مطويتين من الجلد والغشاء المخاطي، وتحمي رأس القضيب الذكري (الحشفة) وتدافع عنه في وجه التهيج والتحسس الذي يسببه البول والغائط والمواد الخارجية، بعد الطهور يبقى أعلى القضيب مكشوفاً دائماً.

ومن الاخطاء الواردة في عمليات الطهور، تطهير الاطفال الذين يعانون من مرض سيولة الدم المعروف علمياً بإسم (الهيموفيليا) وهو أحد أمراض الدم الوراثية الناتجة عن نقص أحد عوامل التجلط في الدم بحيث لا يتخثر دم الطفل حال حدوث نزيف.

 

 

وفي هذا المقال المرفق به فيديو، يوضح الدكتور عبد القوي يوسف، أخصائي جراحة الأطفال، وهو من فريق طبيبي دوت نت، كيف يتم اكتشاف عملية الختان أو الطهارة الخطأ. وهو يوضح  أولا أن ذلك الأمر يمكن اكتشافه عن طريق الوالدين حيث يجب عليهما ملاحظة إن كان هناك أي خطأ فى شكل القضيب للطفل وشكل جلد القضيب .

ويلفت الدكتور عبد القوي إلى أنه في حال إذا كان الجلد كاسى العضو بأكمله أو ربما أن جلد القضيب صنع حالة من الشد للقضيب لدرجة أنه يبدو وكأنه منتصب، فهذا معناه قص الجلد بشكل أكثر من المفترض. ثم أن هناك أسئلة أخرى يجب طرحها لاكتشاف إذا كان هناك خطأ في عملية الطهارة للطفل الذكر أم لا، مثل: هل القصيب مشرشر؟هل يوجد به أكياس دهنيه؟أو أكياس شمعيه؟

كل هذه الملاحظات يكتشفها الأهل أولا وبعد اكتشافها يجب الذهاب لطبيب متخصص فى جراحات الأطفال لحل المشكله فى توقيتها المناسب. لأن كل مشكلة فى قضيب الطفل لها حل مختلف عن الأخرى.

إذا كانت المشكله جلد زائد فى القضيب لا يسبب أى مشاكل للطفل مثل الدهون أو التهابات أو أكلان، ففي هذه الحالة ننتظر عامين، ولو كانت المشكله فى الأكياس الشمعيه للقضيب يجب حلها فورا أو فى حالة حدوث اعوجاج للقضيب بعد الطهارة يجب علاجه بعدها. وفى حالة دخول قضيب الطفل للداخل وعدم ظهوره يتم الانتظار لسن معين وعمل تصليح للطهاره.

الاكتشاف يبدأ من الوالدين أولا ويجب عرض الطفل على جراح متخصص فى الختان وجراحات العضو الذكري.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تكتشف أن عملية الختان لطفلك الذكر بها خطأ؟

بالفيديو.. أسباب آلام التبول عند الأطفال وكيفية علاجه

بالفيديو..علاج ارتداد البول من المثانة إلى الحالب عند الأطفال

بالفيديو.. علاج مسار الحالب غير الطبيعي عند الأطفال