كل شيئ عن النقرس.. الأسباب والأعراض والنظام الغذائي الواجب اتباعه


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبي دوت نت

في هذا المقال نوضح لكم كل ما تريدون معرفته عن مرض النقرس: الأسباب والأعراض، وأنواع النقرس، والنظام الغذائي الذي يجب على مرضى النقرس اتباعه.

 

 

-أعراض النقرس:

-النظام الغذائى لمرضى النقرس:

من الجدير بالذكر أنه علميا من شبه المستحيل تناول غذاء خالى خلوا تاما من مركبات البيورين ما دامت كل الأغذية تحتوى ولو بنسب بسيطة على بروتينات نووية التى ينشأ منها البيورين.علاوة على ذلك فإن لحمض اليوريك فى الجسم مصدرين:مصدر خارجى أى الأغذية المحتوية على البيورين .مصدر داخلى حيث يصنع حمض اليوريك داخل الجسم من النواتج الوسطية للتمثيل الغذائى للبروتين والدهن والكربوهيدرات.

ونظرا لأن مرض النقرس ينشأ من حدوث خلل فى التمثيل الغذائى للبيورين فى الجسم فإنه يوصى بتجنب تناول الأغذية الغنية جدا فى البيورين للحد من زيادة إرتفاعه فى الدم .ولابد قبل تحديد الريجيم الغذائى لمرضى النقرس من إتباع برنامج رعاية غذائية لهم على النحو التالى:

 

-الرعاية الغذائية لمرضى النقرس:

-يجب تناول الأغذية المحتوية على نسبة عالية من البيورين والكوليسترول مثل الأسماك والسالمون والسردين والكبد والكلى وحساء اللحم,المخ,لوزة العجل أو التيموس,الخصيتان,الكبد,البيض,الجبن,الزبد والقشدة,الأصداف والتوابل والفلافل فضلا عن تجنب تناول المشروبات الكحولية المقطرة(الخمور) والكحول,الخرشوف,الأسبرجس,عيش الغراب,اللحوم.

-يسمح لمرضى النقرس بتناول مقادير معتدلة من الأغذية المحتوية على نسبة متوسطة من البيورين خلال مراحل سكون الآلام فقط وتشمل اللحوم والجمبرى والدجاج,السبانخ,الحبوب,الفول,الباذنجان والقرنبيط والبسلة واللوبيا والفاصوليا الخضراء .

-يسمح لمرضى النقرس بتناول الأغذية التى تحتوى على كميات لا تذكر من البيورين وهذه تشمل الخضروات والفواكه ما عدا ما ذكر منها فى البند السابق,اللبن,الزيوت والدهون والحبوب التى تستخدم فى عملية البليله,والسكريات والحلوى.

 

-تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه نظرا لأنها تساعد على خفض حموضة البول مما يقلل من إمكانية تكوين حمض اليوريك.

-الحرص على تناول مقادير كبيرة من السوائل والماء نظرا لأنها تساعد على تخفيف البول ومنع تكوين الحصوات فى الكلى ومنع ترسيب حمض اليوريك.

-مراعاة وجوب إحتوء الغذاء على كميات كافية من المواد النشوية وكميات من الدهون.

-تجنب الإجهاد والتعرض للضغوط النفسية بقدر الإمكان نظرا لأنها تساهم فى حدوث نوبات الألم.

-تجنب أكل أية أغذية محمرة,المكسرات المحمصة,أو أية أغذية محتوية على الزيوت بنسبة عالية أو عوملت بزيوت تم تعريضها للحرارة نظرا لأن الزيوت عند تعرضها لحرارة يحدث لها تزنخ مما ينجم عنه فيتامين E مما يتسبب فى إنطلاق كميات متزايدة من حمض اليوريك.

-تجنب أكل الأغذية الدسمة مثل الكيك والفطائر والمخبوزات المصنعة من الدقيق الفاخر والأغذية المحتوية على نسبة عالية من السكر.

-تجنب تناول الأغذية الغنية فى الحمض الأمينى الجليسين نظرا لأنه يمكن أن يتحول إلى حمض اليوريك بدرجة أسرع فى حالة مرضى النقرس.

 

-مراعاة تقليل وجبات غذاء مرضى النقرس من الكافيين ,القرنبيط,العدس,الفول وجبات الشوفان ومنتجات الخميرة.

 

-فى حالة مرضى النقرس زائدى الوزن لابد من عمل ريجيم غذائى لخفض أوزانهم نظرا لأن خفض الوزن يؤدى إلى خفض معدلات حمض اليوريك فى مصل الدم.مع مراعاة أن الصيام لمده أطول من ثلاثة أيام قد يؤدى إلى زيادة نسب حمض اليوريك فى مصل الدم .وينصح مرضى النقرس بمحاولة الوصول للوزن المثالى بقدر الإمكان.

-مراعاة أن حدوث نقص فى بعض الفيتامينات قد يتسبب فى حدوث آلام لمرضى النقرس فمثلا نقص حمض البانتوثينيك (فيتامين B5)يسبب تكوين معدلات متزايدة من حمض اليوريك,كذلك أثبتت البحوث أن نقص فيتامين (A)فى الوجبة الغذائية يسبب الإصابة بالنقرس,فضلا عن أن فيتامين (E) فى حالة نقصه يسبب هدم نواة الخلايا التى تكون حمض اليوريك مما يؤدى إلى تكوين كميات متزايدة منه.

 

-مراعاة تقليل السعرات الحرارية فى وجبات مرضى النقرس البدناء لتخفيف الحمل على المفاصل ومنع تكرار لإصابة بالنقرس وتجنب تناول وجبات ذات محتوى عال من السعرات الحرارية لإنها تساعد على حدوث نوبة النقرس.

 

-مراعاة تناول حوالى 60جرام من البروتينات يوميا خلال فترات سكون الألم عند مرضى النقرس ويفضل أن تكون من مصادر نباتية أو من اللبن ومنتجاته.

 

-مراعاة الإقلال من كميات الدهون فى وجبات مرضى النقرس نظرا لأنها تساعد على احتفاظ الكلى لأملاح حمض اليوريك فضلا عن تسببها فى حدوث بدانة للمرضى فى حالة تناولها بكميات زائدة.

-يجب أن تكون الكربوهيدرات هى المصدر الرئيسى للسعرات الحرارية خلال النوبات النقرسية نظرا لأنها على الإقلال من تكسير بروتينات أنسجة الجسم أو تكوين أجسام كيتونة.

 

-يسمح لمرضى النقرس بتناول كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاى أو القهوة فى اليوم لإحتوائها على مركبات ميثيل زنتين تتحول فى الجسم إلى ميثيل بورات لا تترسب فى الأنسجة.

 

وفيما يلى بيان بالأغذية المسموح لمرضى النقرس بتناولها,والأغذية الواجب عليهم تجنبها:

 

-الأغذية المسموح لمرضى النقرس بتناولها

-ماء الأعشاب, ومغلى قشر التفاح.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن

كل شيئ عن النقرس.. الأسباب والأعراض والنظام الغذائي الواجب اتباعه

كل ما تريد أن تعرفه عن فيتامين د

لماذا تقليل الصوديوم(الملح)فى الطعام؟