بالفيديو.. علاج التهاب العصب الخامس


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم أفضل علاج لالتهاب العصب الخامس.

في البداية يوضح فريق عمل طبيبي دوت نت أن ألم العصب الدماغي الخامس هو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه وتستمر لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون ألم التهاب العصب الخامس نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات مثل تناول الطعام، تنظيف الأسنان، أو الهواء البارد. وغالبًا ما توصف النوبة كضربة كهربائية في المنطقة المشار إليها. قد تمر فترات زمنية طويلة دون حدوث نوبات ألم، وقد تكون بالمقابل فترات تشهد الكثير من النوبات. وفي غالبية الحالات يكون المسبب للألم هو ضغط مستمر من أحد الأوعية الدموية الدماغية على العصب الثلاثي (عصب الدماغ الخامس) المسؤول عن نقل الإحساس من الوجه إلى الدماغ.

وفي بعض الحالات، يظهر ألم العصب الدماغي الخامس لدى المرضى المصابين بالتصلب المتعدد ، حيث يصيب المرض النوى العصبية في جذع الدماغ ذاته. كما أنه يوجد إمكانية أخرى لنشوءألم العصب الخامس، وهي وجود ورم يضغط على العصب الثلاثي في منطقة خروجه من جذع الدماغ.

ويوضح فريق عمل طبيبي دوت نت أيضاً أن التهاب العصب الخامس يحدث نتيجه ضغط على العصب الخامس فى المخ داخل قاع الجمجمه نتيجه ضغط من الشرايين على العصب، مما يؤدى إلى إلتهاب العصب ويظهر التهاب العصب الخامس فى جانب واحد من الوجه الأيمن أو الأيسر على حسب شكوى المريض ويكون فى جزء من ثلاثه أجزاء:

-الجزء العلوى من المخ.  

-الجزء الأوسط من المخ.

-الجزء السفلى من المخ.

وقد تبدأ آلام التهاب العصب الخامس من:

-الأذن.

-منتصف الخد.

-الأنف.

-منتصف الحاجب.

ويكون الألم شبيه بالكهرباء وينتشر فى كل الجزء المصاب

-كيفية علاج التهاب العصب الخامس:

العلاج الأساسى لالتهاب العصب الخامس يكون من خلال الأدوية التي يحددها الطبيب المعالج، وفى حالة عدم استجابه المريض نلجأ لحقن العصب الخامس سواء بمادة مسكنة أو بجهاز الكوى الحراري، وأخر ما يتم اللجوء إليه عمليه جراحية بإزالة الشريان الضاغط على العصب الخامس ووضع عازل بين الشريان والعصب.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ