بالفيديو.. علاج التهاب الأعصاب


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت  

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم علاج التهاب الأعصاب.

في البداية سوف يوضح لكم فريق طبيبي دوت نت أن  إلتهاب الأعصاب هو مسمى واسع لمجموعه من الأعراض مثل آلام وتنميل وشكشكه فى الأطراف. كما سوف نوضح أيضاً كيف تحدث التهابات الأعصاب وما هي أنواعها، حيث تجدر الإشارة في البداية إلى أن هناك عدة أنواع لالتهابات الأعصاب منها:

 

لتهاب أعصاب متناسق يصيب نهايات الأطراف، وهو أكثر الأنواع شيوعا، حيث يصيب القدمين وأسفل الساقين، كما قد يصيب اليدين وأسفل الساعدين، وهو قد يحدث نتيجة لاعتلال الأعصاب السميكة فى غالبية الحالات.

 

-التهاب أعصاب متناسق يصيب بدايات الأطراف فقد يصيب المنطقة حول الركبتين والكتفين.

-التهاب الأعصاب الانضغاطى، ويحدث نتيجة انضغاط عصب معين أثناء عبوره فى أماكن خاصة، مثل انضغاط عصب اليد او عصب باطن القدم عند مرورة خلف الكعب الداخلى والعصب خلف الركبة.

 

ويوضح فريق طبيبي دوت نت أن أشكال الألم تشمل ضعف الإحساس مثل الحرقان ولسعة الشمس والنخر والإحساس بألم عند لمس الأجسام التى عادة لا تؤلم كأغطية الفراش، بالإضافة إلى آلام تشوش الإحساس مثل الإحساس بوخز الإبر أو المسامير والإحساس بلسعة كهرباء والتنميل ووخز السكاكين وآلام عضلية مثل التقلصات والشد.

 

كما نوضح أن هناك التهابات للأعصاب فيما قبل السكر وهو ما يعنى ظهور أعراض التهاب الأعصاب فى المرضى المصابين باعتلال تحمل الجلوكوز وهم الذين الذين يكون السكر الصائم بالدم أقل من درجة تشخيص مرض السكر 126 ملجم لكل 100 ملم ولكنها أكثر من 110 ملجم لكل 100 ملم وهؤلاء المرضى عادة ما يعانون من اعتلال أعصاب يصيب أعصاب الإحساس فقط كما أنهم يعانون من سمنة الخصر بوسط البطن وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول 

 

ويشير فريق طبيبي دوت نت إلى أن هناك نوعين من الألم فى التهاب الأعصاب وهما الألم الحاد وهو الذى يدوم أقل من 12 شهرا ويعتقد أن سببه تغيرات فى عملية أيض الجلوكوز، وليس اعتلال العصب نفسه لذا يلاحظ فى المرضى الجدد الذين بدأوا حديثا فى استخدام الأنسولين، وهذا النوع يستجيب سريعا لمضادات الالتهاب المتاحة مثل الكاتفلام وغيرها. وهناك النوع الآخر من الألم وهو الألم المزمن، والذى يصيب المرضى المصابين بالسكر لفترة طويلة من 8 إلى 12 عاما ويطول الألم أكثر من 12 شهرا سببة اعتلال العصب نفسه.  

 

كيفية علاج إلتهاب الأعصاب:

 

يتم علاج إلتهاب الأعصاب بمجموعه من الأدويه التى تقلل إلتهاب الأعصاب الطرفيه والفيتامينات المقويه للأعصاب وأهمها فيتامين (ب12).

 

ومن أشهر أسباب إلتهاب الأعصاب هو مرض السكر ويكون العلاج بعلاج السبب والسير فى طريقين متوازيين بتناول أدويه السكر والأدويه التى تقلل من إلتهاب الأعصاب.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ